Share

مراقبة جودة المياه

//مراقبة جودة المياه

وأهم مركب موجود في الطبيعة هو الماء. المياه ليست ضرورية فقط للعيش ولكن لإدارة حياتنا اليومية بسلاسة. في الواقع، سيكون من السخيف تماماً أن نفكر في حياتنا بدون ماء. وبما أن المياه هامة جدا في حياتنا، يجب أن نكون حذرين من نوعيتها. في الحقيقة، جسمنا مكون من حوالي سبعين في المئة من الماء.

الماء ليس فقط مهمّة لشرب غير أنّ ه مدى مختلفة استعمال يجعل هو المادة الاكثر استخداما للناس. وإلى جانب شرب الخمر، فإنه يستخدم للزراعة والتصنيع. وهي تستخدم في المحركات البخارية لإنتاج الكهرباء المائية وغير ذلك الكثير. إنها تحتوى أيضا على قيم ترفيه مثل السباحة. وهكذا يمكننا أن نفهم دور المياه في الحياة.

نوعية المياه تعني خصائص مختلفة للمياه التي تشمل الخصائص الكيميائية، والخصائص البيولوجية، والسمات الإشعاعية. إن جودة المياه على النحو اللائق مصطلح نسبي حيث قد يختلف مصطلح الجودة اللائقةفي التعامل مع المياه لأغراض مختلفة. وعلى سبيل المثال، فإن نوعية المياه الصالحة للري قد لا تكون بالضرورة مناسبة لأغراض الشرب. وبالتالي، يختلف مستوى الماء المطلوب وفقًا للاستخدام. ويتم تقييم نوعية المياه بصفة عامة فيما يتعلق بالنظم الايكولوجية، وسلامة الاتصال البشري والحيواني، فضلا عن مياه الشرب.

جودة المياه والصحة

إن البشر، فضلاً عن الحيوانات، يستهلكون المياه كل يوم. وبالتالي فإن نوعية المياه ترتبط مباشرة بصحتنا. يمكن أن تدخل أنواع مختلفة من الأمراض والأمراض إلى جسمنا من خلال الماء. إذا لم يتم الحفاظ على نوعية المياه إلى مستوى صحي ثم سنعاني باستمرار من أمراض مختلفة. واليوم تظهر بيانات مختلفة أن مئات الآلاف من الأشخاص، لا سيما الأطفال، يموتون بسبب أمراض مرتبطة بالمياه، وأن ملايين الأشخاص أصيبوا بأمراض مرتبطة بالمياه. إن المشكلة مذهلة جدا في البلدان النامية والمتخلفة بسبب نقص التعليم. ومن ثم، يجب توعية الناس بأهمية نوعية المياه لإنقاذ ملايين الارواح.

جودة المياه والزراعة

والزراعة هي أحد أهم القطاعات التي تعتبر نوعية المياه فيها بالغة الأهمية. ومن الضروري الحصول على نوعية مناسبة من المياه للحصول على المحاصيل الزراعية. قد تختلف جودة الماء وفقًا للمحصول. إن نقص نوعية المياه المناسبة يمكن أن يكون مدمرا للزراعة حيث أنه يمكن أن يسبب ضررا أكثر من نفعه. إن توفير نوعية جيدة من المياه للزراعة يضمن الأمن الغذائي للأمة والعالم بأسره.

حالة جودة المياه على الأرض

إن الجزء الأكبر من المياه السطحية على الأرض ليس سامًا ولا ماء صالح للشرب. ومعظم المياه السطحية هي مياه البحر التي لا تستخدم عموما في الشرب أو الزراعة أو الصناعات. ومن المصادر الرئيسية الاخرى للمياه السطحية البحيرات والانهار والشلال وما إلى ذلك. وتختلف نوعية المياه في هذه الهيئة المائية وفقا للبيئة والتدخل البشري.

نظام مراقبة جودة المياه

وفي حالة مجلس التعاون الخليجي الذي يضم دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن نوعية المياه في شبكة إمدادات المياه تخضع لمراقبة مختلف الهيئات الحكومية، فضلاً عن المتطوعين والمنظمات الخاصة. وتوفر مجموعة فاكر نظام رصد جودة المياه في هذه البلدان منذ أكثر من عقد من الزمان. بعض البلدان التي يتوفر فيها نظام مراقبة جودة المياه هي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر، إلخ. ونظام الرصد لدينا متاح في جميع المدن الرئيسية في هذه البلدان.

  • نحن ندرك أهمية مراقبة جودة المياه لأن.

  • يساعد الرصد المستمر لجودة المياه الناس على تتبع المشاكل المتعلقة بالمياه.

  • كما أنها تساعد على الاحتفاظ بسجل للاختلاف في جودة المياه. سيساعد ذلك المستخدم على فهم طرق الحصول على جودة المياه المطلوبة.

  • كما أنها تساعد على تنفيذ لوائح إدارة جودة المياه. وحيث أن هناك قواعد وأنظمة مختلفة لإدارة نوعية المياه يمكن أن توصف بأنها غير قانونية إذا لم تتبع. كما يمكن أن يؤدي إلى فرض غرامة قانونية وعقاب.

  • كما يساعد نظام رصد نوعية المياه في وضع استراتيجيات للطوارئ.

وقد تمت الموافقة على نظام مراقبة جودة المياه من قبل مجموعة فاكر التابعة لنا وفقا للمعايير الدولية وكذلك السلطات المحلية. نظام المراقبة موثوق به للغاية ومعروف بدقته بين مستخدمه.

في الشرق الأوسط، نحن نخدم الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، عمان، قطر، البحرين، العراق، لبنان، سوريا، مصر، الأردن، ليبيا، تونس، إلخ
وفي أفريقيا، نقدم الخدمات لبلدان من بينها كينيا والجزائر وتنزانيا وجيبوتي وتشاد وغانا ورواندا وأوغندا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب وأنغولا وجنوب أفريقيا، إلخ.

أيضًا، نمد الهند وبنغلاديش وباكستان وأفغانستان وكازاخستان وسريلانكا وملديف وقبرص.