Share

تخطيط درجة الحرارة لمناطق تخزين FMCG

//تخطيط درجة الحرارة لمناطق تخزين FMCG

نقوم بدراسة خرائط درجات الحرارة أو دراسة الخرائط الحرارية على مخازن FMCG. معظم العناصر المدرجة ضمن فئة FMCG هي منتجات حساسة لدرجة الحرارة. ويخزّن موزعو البيع بالجملة FMCG هذه المواد في مستودعاتهم أو في غرفهم الباردة أو في مجمدهم. وهي تحتاج إلى تخزين هذه العناصر في درجة حرارة خاضعة للتحكم كما توصي الشركة المصنعة. وبلغة الرجل العادي، فإن دراسة رسم خرائط درجات الحرارة هي التحقق من تماثل توزيع درجات الحرارة عبر منطقة التخزين.

لماذا تعد دراسة تخطيط درجة الحرارة مطلوبة لمستودعات تخزين FMCG؟

سنأخذ في الاعتبار مثالاً على منتج غذائي مخزّن في مخزن بضائع مستهلك سريع الحركة. تحدد الجهة المصنعة أن حالة التخزين المثالية لهذا المنتج أقل من 25 درجة مئوية. إذا لم تكن درجة الحرارة في المستودع

ومطلب دراسة رسم خرائط درجات الحرارة هو ضمان أن تحافظ المنطقة بأسرها على درجة الحرارة المطلوبة لرسم خرائط درجات الحرارة للأطفال. قد يكون لديك نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) المناسب للاحتفاظ بدرجة الحرارة أقل من 25 درجة مئوية. درجة مئوية. كما يمكن أن تكون مجمّد يحافظ على -20 درجة مئوية. درجة مئوية. يمكن وضع وحدة التحكم في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في أحد أركان المستودع. كيف تعرف أن جميع مناطق مستودعك تقع ضمن 25 درجة مئوية؟ من الصعب بوجه عام الحفاظ على النظام إذا لم يتم تصميمه وتنفيذه بشكل صحيح. من الممكن دائمًا أن تكون إحدى مناطق المستودع عند درجة حرارة 30 درجة مئوية، وأن تكون بعض المناطق الأخرى عند درجة حرارة 20 درجة مئوية والمنطقة القريبة من وحدة التحكم عند درجة حرارة 25 درجة مئوية

لذا فمن الممكن أن تقوم بتخزين منتج دون علم في منطقة تبلغ درجة حرارتها 30 درجة مئوية. قد تكون قد فكرت أن المساحة تبلغ 25 درجة مئوية لأنك قمت بضبط وحدة التحكم على 25 درجة مئوية. إذا حافظت على هذا المنتج عند هذا الموقع لأسبوعين، قد يفقد ملكيته ولن تعرف عنه أبداً.

أمثلة على تخزين FMCG الذي يتطلب دراسة الخرائط الحرارية

تُعرف دراسة الخرائط الحرارية أيضًا باسم T Mapping. تحتاج المستودعات، والغرف الباردة، والثلاجات التي يمكن المشي فيها، إلخ، إلى دراسة خرائط على شكل T. تتم تغطية أنواع الأصول التالية عادة:

  • المستودعات التي يبلغ مستوى حرارتها 25 درجة مئوية كحد أقصى (77 درجة فهرنهايت).

  • المجمدات التي يبلغ مستوى درجة حرارتها -20 درجة مئوية (ناقص 20 درجة مئوية أو ناقص 4 درجات فهرنهايت).

  • المجمدات التي لها مستوى حرارة -25 درجة مئوية (ناقص 25 درجة مئوية أو ناقص 13 درجة فهرنهايت).

وعادة ما يكون نوع المنتجات التالية:

  • أطعمة مجهزة، جاهزة لطهي الأطعمة المطبوخة.
  • العلب ومواد غذائية معلبة مثل التونة المعبأة واللحم البقري المعبأ وغير ذلك

  • المشروبات الغازية والمشروبات الهوائية الخ.

  • المشروبات الصحية

  • منتجات الصحة التكميلية.

  • المنتجات الغذائية.

  • أدوات تجميل مثل معجون الأسنان وغسول الفم ومنتجات العناية بالفم.

  • منتجات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

  • أكثر من الأدوية المضادة أيّ لا يتطلّب وصف.

  • منتجات الألبان مثل الجبنة والزبدة وما إلى ذلك

  • منتجات العناية بالأطفال وطعام الأطفال وما إلى ذلك

  • الشوكولاتة، حلوى، بسكويت، كوكيز، آيس كريم، الخ.

منهجية دراسة التخطيط T-Mapping

بروتوكول تخطيط T دراسة مناطق FMCG مماثلة لتلك الخاصة بمناطق تخزين الأدوية. الإجراء الأساسي هو تثبيت العديد من سجلات البيانات حول المستودع أو الغرفة الباردة. وستسجل هذه المسجلات بيانات خرائط درجة الحرارة الحرارية لمنزل FMCG-warehouse لمدة يومين أو أسابيع استناداً إلى نوع الأصل. في نهاية الفترة، سيتم تنزيل البيانات وتحليلها للتحقق من توزيع درجة الحرارة. وسيتألف التقرير من جميع هذه البيانات والرسوم البيانية لبيان النتائج. وستبين التقارير نقاط ساخنة وباردة في المنطقة.

أين يجب وضع أنظمة تسجيل درجات الحرارة المستمرة في مخزن FMCG أو غرفة التبريد؟

يجب على مشغل المستودع تثبيت أنظمة تسجيل درجات الحرارة المناسبة في هذه المناطق. وذلك لتسجيل بيانات درجة الحرارة باستمرار. دراسة تخطيط درجة الحرارة هي نشاط لتحليل توزيع درجة الحرارة المناسب. نظام تسجيل درجة الحرارة هو تسجيل البيانات باستمرار ويمكن للمشغل الاحتفاظ بسجل درجة الحرارة بانتظام. وسيلزم ذلك لأغراض التدقيق أيضاً.

وسنقوم بتحديد النقاط الساخنة والباردة في المنطقة. يتعين على مشغل المستودع تثبيت نظام تسجيل في هذه النقاط الساخنة والباردة. قد يتعين عليهم تنزيل البيانات بشكل دوري والاحتفاظ بسجلات مناسبة.

إننا نقدم أنظمة تسجيل درجات الحرارة اللاسلكية أو أنظمة التسجيل السلكية المستندة إلى شبكة LAN لهذه المستودعات.