Share

الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الهائلة

//الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الهائلة

في عالم اليوم، اكتسب الذكاء الاصطناعي رؤية هائلة فيما يتصل بنظام التشغيل الآلي للحاسوب. ومع تنامي اتجاه التكنولوجيا، يمكن الآن تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى أربعة أنواع مختلفة هي: رد الفعل البحت، والذاكرة المحدودة، ونظرية العقل، ووعي الذات.

الذكاء الاصطناعي التفاعلي البحت

وهذا هو الشكل الاساسي من أشكال الذكاء الاصطناعي الذي لا يصور القدرة على تكوين الذكريات ولا على استخدام التجارب السابقة لاطلاع القرارات الحالية. إن الذكاء الاصطناعي التفاعلي البحت يستخدم الشبكة العصبية لأنها تفتقر إلى تصور أوسع للعالم. وعادة ما يتضمن هذا النوع من الكمبيوتر إدراك العالم بشكل مباشر والعمل على ما يراه. فهي لا تعتمد على مفهوم داخلي للعالم.

ذاكرة محدودة الذكاء الاصطناعي

وتبع ذلك الذكاء الاصطناعي بعد إطلاق عملية رد الفعل البحت. وهو يختلف عن رد الفعل البحت حيث أنه يتمتع بالقدرة على النظر إلى الماضي. تعمل الماكينة عادة عن طريق تحديد جسم معين وملاحظته مع مرور الوقت. إن هذه المعلومات القصيرة عن الماضي هي معلومات عابرة فقط، وقد تطورت في وقت لاحق من خلال الذكاء الاصطناعي لبناء تمثيلاتهم الخاصة من خلال إضافة البيانات السابقة إلى تمثيل مبرمج مسبقاً للعالم. ومن ثم يمكن افتراض أن لديها ما يكفي من الذاكرة أو الخبرات لاتخاذ القرارات المناسبة وتنفيذ الاجراءات المناسبة.

نظرية الذكاء الاصطناعي للعقل

عادة ما تشير نظرية العقل إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على فهم الأفكار والعواطف التي تؤثر على السلوك البشري. ويمكن لهذا النوع أن يعالج المشاعر والدوافع والنوايا والتوقعات ويمكن أن يتفاعل اجتماعيا. ومع ذلك، يمكن القول بأن هذا المفهوم أنا مستقبلية ومع مرور الوقت الآلات التي نراها في الفيلم يمكن أن تكون مصممة في الواقع بسبب تطبيق نظرية العقل. يلعب هذا جانب أيضا دور كبريات إن الذكاء اصطناعيّة نظامه يضطر أن يعمل مع أناس. وبما أن هذا يتطلب تفاعلا اجتماعيا مع الناس لا يمكن تحقيقه إلا إذا علمت الآلات نظرية العقل التي ستكون فيها قادرة على فهم الفكر والعواطف من أجل التواصل مع الإنسان وسوف تكون قادرة على تعديل سلوكها وفقا لذلك ردود الفعل الإنسانية.

الذكاء الاصطناعي المدرك للذات

ومن المعروف أن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي امتداد لنظرية الجانب الذهني. ويستكشف هذا الجانب عادة مفهوم نظام البناء الذي يمكن أن يشكل تمثيلات عن أنفسهم وأن يظل واعياً من خلال القدرة ليس فقط على فهم شعور الآخرين أو الشعور به ولكن أيضا القدرة على التنبؤ بحالته الداخلية.

ومع ذلك، فإن إنشاء هذا النوع من الذكاء الاصطناعي سيستغرق عقوداً من الزمن، لذا فمن المهم إلى ذلك الحين مواصلة التركيز على الجهود الرامية إلى فهم الذاكرة والتعلم والقدرة على اتخاذ القرارات على أساس التجارب السابقة. وهذه خطوة هامة لفهم الذكاء البشري بمفرده، إذ أن ذلك سيساعد في تصميم آلة متطورة أكثر استثنائية.

خدماتنا في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات

يقدم Vacker حلولاً مخصصة للذكاء الاصطناعي والتعلم بالآلة والتعلم العميق وتحليلات البيانات الضخمة لمختلف الصناعات والحكومات. تقدم قسم البرامج Vacker360 هذه الخدمة.

في الشرق الأوسط، نحن نخدم الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، عمان، قطر، البحرين، العراق، لبنان، سوريا، مصر، الأردن، ليبيا، تونس، إلخ
وفي أفريقيا، نقدم الخدمات لبلدان من بينها كينيا والجزائر وتنزانيا وجيبوتي وتشاد وغانا ورواندا وأوغندا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب وأنغولا وجنوب أفريقيا، إلخ.

أيضًا، نمد الهند وبنغلاديش وباكستان وأفغانستان وكازاخستان وسريلانكا وملديف وقبرص.