Share

أجهزة إزالة الرطوبة لمراكز البيانات وغرف الخوادم

////أجهزة إزالة الرطوبة لمراكز البيانات وغرف الخوادم

الرطوبة مشكلة

تماماً مثل الخارج، قد تتسبب الرطوبة الشديدة في الداخل في حدوث الكثير من المشاكل. وهذا يعني أن مراكز البيانات تحتاج إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية. ونظرًا لأن درجات الحرارة والرطوبة متغيرة، فإن الأمر يتطلب أجهزة مختلفة للتحكم في الاثنين معًا.
أحد الأسباب التي تجعل مراكز البيانات بحاجة إلى التحكم في الرطوبة هو أن الرطوبة يمكن أن تسبب عمليات تفريغ إلكتروستاتيكية. وتتسبب عمليات التصريف هذه في إلحاق الضرر بالسيرفرات وإحضار فواتير إصلاح باهظة الثمن بالإضافة إلى مشاكل أخرى.
للحفاظ على تشغيل السيرفرات في حالة مثالية، يجب التحكم في الرطوبة في الغرفة. تماماً كما يجب الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة.

تأثيرات الرطوبة العالية في مراكز البيانات

قد لا تدرك ذلك، ولكن الرطوبة تؤثر على الماكينات. ولكن الأمر لا يتعلق بأي رطوبة قصوى أو بأي رطوبة أخرى، فكل من طرفي الرطوبة يميل إلى إلحاق نوع ما من الضرر بسيرفرات البيانات.
إن التحكم في الرطوبة في مراكز البيانات يصبح أمرًا مهمًا للغاية. على سبيل المثال، تؤدي مستويات الرطوبة المنخفضة إلى احتمال حدوث تلف ساكن في السيرفرات. تميل مستويات الرطوبة العالية إلى تخريب المعدات الكهربائية (اقرأ المزيد عن أجهزة إزالة الرطوبة الساكنة) والمساهمة في تورم لوحات الدوائر الكهربائية.
وتؤدي كلتا المشكلتين إلى تعطل المعدات وانقطاع الخدمة. يمكن أن يؤدي انقطاع الخدمة إلى فقدان الإيرادات والعديد من مشاكل الأعمال الأخرى للشركة.

وليس من الغريب أن تنفق مراكز البيانات مبلغاً هائلاً من المال لتنظيم غرف سيرفرات البيانات لديها. ويتعين عليها أن تفعل هذا من أجل حماية استثماراتها ومعداتها. تحاول مراكز البيانات هذه الحفاظ على مستويات درجات الحرارة والرطوبة في غرف السيرفرات الخاصة بها عند المستويات المثلى.

بالنسبة لدرجة الحرارة، يكون المستوى المثالي بين ٦٠ درجة فهرنهايت على الجانب المنخفض من المقياس ٨٠ درجة فهرنهايت على الجانب المرتفع. قد يؤدي أي شيء خارج منطقة الراحة هذه إلى حدوث مشاكل في مركز البيانات.

كما أن الرطوبة لها المستوى الأمثل أيضًا. يتم تعيين الطرف المنخفض من المقياس عند ٤٠ في المائة، بينما يتم تغطية الطرف المرتفع بنسبة رطوبة نسبية تبلغ ٦٠ في المائة. ولكن هذين المستويين ليسا الوحيدين اللذين لابد من تنظيمهما.
يجب أيضًا مراقبة نقطة الندى لضمان تشغيل الجهاز في الظروف البيئية الرئيسية. يبلغ مستوى نقطة الندى الأدنى الموصي به ٤٢ درجة فهرنهايت تقريبًا، بينما تكون مستويات الطرف العلوي عند ٥٩ درجة فهرنهايت. يجب تنظيم جميع المستويات الثلاثة للحفاظ على أفضل بيئة لسيرفرات البيانات.

أجهزة إزالة الرطوبة بالتكثيف لمراكز البيانات

من أكبر المشاكل التي تواجه مراكز البيانات التكثف. قد تتسبب هذه الحالة في حدوث الكثير من المشاكل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فقدان البيانات والشرر الكهربائي والدائرة القصيرة.

من الطرق التي تساعد على التحكم في التكثّف تركيب حاجز بخار. ويقال إنه بدون وجود تلك الحاجز قد يكون من المستحيل تقريبا التحكم في مشكلة الرطوبة.

وهناك حل آخر يتمثل في قيام مركز البيانات بشراء أجهزة إزالة الرطوبة التكثف أو استئجارها. نظرًا لطبيعة كيفية تشغيل السيرفرات، فإن التحكم في الرطوبة والتكثف يعد أمرًا صعبًا. توجد نقاط ساخنة وباردة في جميع أنحاء غرفة السيرفر.

يمكن أن تتحكم أجهزة إزالة الرطوبة التكثّف في هذه المناطق الباردة والساخنة، كما يمكنها سحب التكثف من الهواء في الوقت نفسه. وتأخذ أجهزة إزالة الرطوبة هذا التكثّف، وتحوله إلى الماء، ثم تُصفّى المياه بأمان عبر أنبوب تصريف.

فهي تحافظ على سلامة السيرفرات من أي اتصال للماء والكهرباء. السر هو استخدام أجهزة إزالة الرطوبة التكثّف بحساب. يعني ذلك أنه لا يمكنك شراء جهاز إزالة الرطوبة التكثف ثم استخدامه في غرفة السيرفر.
قد تكون الوحدة التي تشتريها صغيرة جدًا أو قد تكون الغرفة كبيرة جدًا لتنظيم مستويات الرطوبة بشكل صحيح. تحتاج إلى حساب حجم غرفتك وطبيعة المشكلة.

بعد ذلك، عليك التحقق من معدلات سعة جهاز إزالة الرطوبة من التكثّف. في النهاية، ربما تحتاج إلى أكثر من جهاز واحد، وكل هذه الأجهزة تحتاج إلى وضعها في مواقع استراتيجية في غرفة السيرفر.
إن إجراء الحسابات الصحيحة وشراء أجهزة إزالة الرطوبة المناسبة من التكثف والرقم المناسب سيوفّر عليك الكثير من المال. كما أنه يوفر البيانات والوقت وانقطاع وقت التشغيل. إن القيام بذلك على الوجه الصحيح المرة الأولى هو أفضل طريقة دائماً للذهاب.

لماذا لا تعد أجهزة إزالة الرطوبة بالتجفيف مناسبة لمراكز البيانات

من الأسباب التي تجعل جهاز إزالة الرطوبة المجفف غير مناسب لمركز البيانات أنه ينتج حرارة. ثانيا، يستهلك الكثير من الكهرباء.
سبب آخر لما هذا نوع من إزالة الرطوبة ليس فعال انه يحتاج ان يعمل بالتوازي مع وحدات تبريد لإزالة الرطوبة ايضاً. وذلك لأن وحدات التبريد تعوض عن قيود جهاز إزالة الرطوبة المجفف.
أحد هذه القيود هو أن أجهزة إزالة الرطوبة من المجفف لا تعمل بشكل اقتصادي عند مستويات رطوبة أعلى من ٧٠ في المائة تقريبًا من الرطوبة النسبية. وهي مناسبة بشكل أفضل للطقس الأقل حرارة الذي ينتج مستويات أقل من الرطوبة.
هناك سببان آخران لعدم قدرة أجهزة إزالة الرطوبة على إزالة الرطوبة من مراكز البيانات، أحدهما محدود السعة. والثاني ، ينتج رائحة كريهة من مخرج الهواء الجاف. تعمل الآلية الداخلية لإزالة الرطوبة من المجفف على توليد هواء جاف، له رائحة قاحلة.
ثم تفرغ هذه الرائحة بعد ذلك من الهواء الخالي من الرطوبة. الهواء السيئ في غرفة سيرفر البيانات يعني بيئة سيئة في جميع أنحاء المبنى. تُعد الروائح عاملاً مهمًا يجب مراعاتها عند شراء جهاز إزالة الرطوبة لغرفة سيرفر البيانات.

في الشرق الأوسط، نحن نخدم الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، عمان، قطر، البحرين، العراق، لبنان، سوريا، مصر، الأردن، ليبيا، تونس، إلخ
وفي أفريقيا، نقدم الخدمات لبلدان من بينها كينيا والجزائر وتنزانيا وجيبوتي وتشاد وغانا ورواندا وأوغندا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب وأنغولا وجنوب أفريقيا، إلخ.

أيضًا، نمد الهند وبنغلاديش وباكستان وأفغانستان وكازاخستان وسريلانكا وملديف وقبرص.