Share

دراسة الخرائط درجة الحرارة

///دراسة الخرائط درجة الحرارة

ماهي دراسة تخطيط الحرارة؟
يختلف توزيع الحرارة والرطوبة عبر الأقليم، حيث هنالك مناطق تمتاز برطوبة عالية أو إرتفاع في درجات الحرارة، مقارنة مع مناطق أخرى معينة في نفس الأقيلم. وتبعاً ذلك، فإن تخزين المنتجات التي تتأثر بالحرارة في تلك المناطق، سيكون توزيعها غير متساوياً فيما يختص بالحرارة والرطوبة، مما يؤدي إلى تدهور فعالية هذه المنتجات.
تهدف دراسة تخطيط الحرارة، إلى تسجيل وتخطيط وتحليل توزيع الحرارة عبر الأقليم. إذ تتضمن تحليل دقيق للرطوبة والحرارة في مناطق تخزين البضائع التي تتأثر بالحرارة، ووسيلة نقلها. فضلاً عن التقيد بأفضل ممارسات التصنيع، وبرتوكولات أفضل ممارسات التوزيع. يتم إنشاء خريطة توزيع الحرارة، التي تُعَرِف النقاط الباردة والنقاط الحارة في تلك المناطق. ومن ثم تُستخدم تقارير التحليل هذه في إستخلاص التوصيات والتدابير الواجب إتخاذها من أجل تحسين مواصفات مناطق التخزين.

تختص الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، بمراقبة وإدارة الأنشطة ذات الصلة بالغذاء والدواء بدقة وحرص. توصي الهيئة بإتباع دراسة تخطيط الحرارة، ودراسة موائمة الحرارة، لمنشئات التخزين والنقل التي تتعامل مع المنتجات التي تتأثر  بالحرارة، على سبيل المثال: المنتجات الطبية، والأمصال. الإجراء يتم إنجاز  دراسة تخطيط الحرارة في المراحل التالية:
  • يتم وضع مسجلات بيانات الحرارة بطريقة متساوية وفي عدة مواقع في الأقليم
  • يتم تسجيل الحرارة من دون إشراف، ولمدة غير محددة، وتستمر عادة لأيام قليلة أو أسابيع، ويعتمد ذلك على التطبيق او نوع الأصل.
  • تستخدم البيانات المجمعة في تحليل وتفسير توزيع الحرارة والرطوبة في المنطقة، وإستخلاص التدابير والإقتراحات، وهي على النحو التالي:
  1. تبديل وضعية المنتجات في الغرفة، مع الأخذ بعين الإعتبار النقاط الباردة والحارة.
  2. يمكن إنجاز مراقبة الزمن الفعلي عن طريق ترطيب أنظمة مراقبة الزمن الفعلي للحرارة.
  3. نقل أجهزة الحرارة والرفوف، من أجل التهوية.
  4. تركيب وحدات تكييف أو أجهزة الترطيب أو أجهزة الرطوبة، إذا دعت الحاجة لذلك.
  لماذا نحتاح لدراسة تخطيط الحرارة؟ يتم الإستعانة بها في معرفة التوزيع المنتظم للحرارة والرطوبة في المناطق التي سيتم فيها تخزين البضائع التي تتأثر بالحرارة مثل: الأمصال، والأدوية، والمنتجات الصيدلانية. تحتاج الأدوية والأمصال للتخزين في درجات حرارة محددة وموصى بها. سيؤدي عدم التقيد بذلك، الى تقليل فعاليتها.  تنتج هذه الحالة نسبة لعدم الإلتزام بمواصفات التخزين أو النقل، وسيكون المستخدم النهائي والموزع غير مدركاً لنقص فعاليتها وسببه. فاك ماب – برنامج فاكر  غلوبال لتخطيط الحرارة إن مجموعة شركات فاكر غلوبال تمتع بخبرة جيدة تمتد لسنوات في إنجاز دراسات تخطيط الحرارة، مما أدى لتطوير فاك ماب، وهو  برنامج يستخدمه العملاء في إجراء دراسات الحرارة والرطوبة بأنفسهم، عن طريق تحليل التقارير المتعددة أو النتائج التي يصدرها البرنامج. نضع على عاتقنا إكمال التدريب لكامل عملية تخطيط وموائمة وصلاحية الحرارة. سيدلك التدريب على طريقة تركيب مسجل البيانات، وفي تبيان أفضل طريقة لتحديد أفضل المواقع لوضع الأجهزة، من أجل تحقيق أداء أفضل. أدوات دراسة تخطيط الحرارة نحن نقوم بتزويد الأدوات التي تُسهل تخطيط الحرارة، بحيث يمكن للعملاء إنجازه العملية بإنفسهم. تتكون الأدوات من من مجموعة من مسجلات البيانات، التي تستخدم في مراقبة مستويات الحرارة والرطوبة. إن كل مسجلة بيانات مزودة بشهادة معايرة، وهي صالحة لمدة عام واحد يبدأ من تاريخ التزويد. تحتوي الأدوات أيضاً على كُتيب إرشادات لتسهل أداء العملية. القطاعات أو المناطق التطبيقية
  • الغرف الباردة والمستودعات والثلاجات: يجب أن تكون الحرارة والرطوبة متطابقتين.
  • العربات المبردة والحافلات والصناديق والحاويات: يجب تخطيط الحرارة فقط، إذ لا يمكن تنظيم الرطوبة.
  مرادفات دراسة تخطيط الحرارة
  • دراسة التخطيط الحرارة
  • دراسة توزيع الحرارة
  • تخطيط الحرارة