Share

بناء نماذج المعلومات BIM

///بناء نماذج المعلومات BIM

بناء نماذج المعلومات أو (BIM) هو موضوع متقدم لبناء المباني باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر. منذ زمن بعيد حيث قام الناس بتشييد البنى التحتية، وبناء المنازل، وما إلى ذلك. ومن عقود قليلة ماضية، وهناك تعزيز في تشييد المباني – واستخدام برامج الكمبيوتر. هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية لبناء تقدم في نمذجة المعلومات. توفر فاكير السعودية حلول إدارة معلومات المباني (BIM) في الدمام والرياض والخبر وجدة وغيرها.

بدأت إدارة معلومات البناء أو النمذجة لأول مرة في 1970م. كتب هذا المصطلح (BIM) في عام 1986 في الصحف، لكنه لم يكن شعبيا. وكانت تكنولوجيات البرمجيات محدودة وتعتمد على الأجهزة الموجودة. وقد انتعشت تدريجيا بعد عام 2000 بسبب تعزيز تقنيات البرمجيات. هذه الأيام مصطلح (BIM) أصبح شائع جدا في جميع أنحاء العالم. في منطقة آسيا، وجزر المحيط الهادئ، وأمريكا الشمالية، وأوروبا، وينمو بسرعة.

(BIM) في المملكة العربية السعودية

إدارة معلومات المباني المعروفة أيضا بإسم نمذجة معلومات البناء أو (BIM) هي عملية تنطوي على مرحلة التخطيط، ومرحلة التصميم، ومرحلة البناء والإدارة للمباني المختلفة. وهى تشتمل على إنشاء نماذج رقمية تمثل الجوانب المادية والوظيفية للمباني. مثل هذه النماذج ذات أهمية حيوية للناس مثل المهندسين المعماريين أو المنظمات مثل الأعمال التجارية أو الوكالات الحكومية، الذين يخططون ويصممون ويبنون ويديرون البنى التحتية. مشاريع مثل البنية التحتية أو بناء المباني تكون معقدة في طبيعتها. (BIM) تساعد في إدارة مثل هذا النوع من الصعوبات في قطاعات مثل مناجم الغاز والمحطات الكهربائية ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك كما أنها مفيدة في التنمية التجارية مثل إدارة المستودعات والشقق والمنازل والفيلات الخ. فريق التصميم يبني أو يمكن برنامج (BIM) من جانبهم ومن ثم يتم تمريره إلى فريق

الصيانة وفريق البناء. هذا التدفق هو على نفس المعدل وسوف يكون معروف لجميع الفروع. لذلك، فمن السهل للجميع متابعة النظام، وبالتالي يبقى مدار بصورة مستمرة.

بناء نموذج معلومات المملكة العربية السعودية

أهمية بناء نمذجة المعلومات بالمملكة العربية السعودية

تعزز (BIM) فريق العمل. حيث يوجد أشخاص مختلفون يشاركون في عملية البناء. ويظهر أي تغيير في النظام لكل عضو في الفريق لديه الصلاحية لمشاهدته. المهندسين المعماريين ومهندسين الإنشاءات والمقاولين قاموا بعرض 2D أو 3D لتطبيقات النظام من (BIM) وقاموا بتقديم مهامهم. فكل تغيير الآن من السهل ان يكلف به الشخص ذو الصلة. ومن ثم يتم اتخاذ الإجراء المناسب لتشييد المبنى. وبناء نماذج المعلومات يساعد المقاولين والمهندسين والمهندسين المعماريين، وما إلى ذلك، للعمل بشكل جماعي وبطريقة تعاونية.

تساعد (BIM) في التحليل والمحاكاة. وهذا يساعد على اتخاذ قرارات في أقرب وقت بمجرد أن تتم التحديثات. وبالتالي، يمكن تحسين صنع القرار إلى حد كبير. الأعضاء الذين لهم علاقة بالمشروع مطلعون على الأحدث في كل وقت ويعملون على أساس أن (BIM) تساعد جميع الناس على العمل بطريقة منسقة. وبسبب التعاون وسهولة التفويض، يتم استغراق وقت أقل في تنفيذ الإجراءات. كما أنه يساعد على خفض التكلفة. ويمكن القضاء على المشاكل بطريقة سهلة وأسرع نسبيا. (BIM) تساعد على التنبؤ بالانتهاء من العمل والمشاكل التي قد تحدث خلاله.

بناء نماذج المعلومات (BIM) في المناطق القابلة للتطبيق في المملكة العربية السعودية

(BIM) هي النهج الذي يتم استخدامه من بداية إلى نهاية العملية المعنية في الوصف. (BIM) هى أداة قيمة للغاية للاستخدام أثناء البناء وبناء الأتمتة.

  • جدولة البناء: اكتشاف وتحديد المشاكل المحتملة يتم هنا. في هذا، يتم التعامل مع عرض عملية البناء وتخطيط الوقت في البيئة الافتراضية. إذا رأينا المشكلة فإننا نعيد الجدولة وإذا لم يكن نستكمل الخطوات.

  • تخطيط استخدام الموقع: تساعد نمذجة إدارة المباني على تكوين افتراض تخيلي للوضع. فإنه يبين كيف سيكون الوضع على حالة معينة. ويبين كيف يمكننا أن نرى طريقة توزيع المعدات المختلفة، والرافعات، وتخزين المواد بالكميات الزائدة التي سنحتاجها أثناء تنفيذ العملية. فهو يساعد على التخطيط الكامل لاستخدام الموقع دون نزاع وقبل التنفيذ.

  • مفهوم الطاقة الفعال: واحدة من اهتمامات البناء الحديث هو توفير الطاقة. BIM)) تساعد على حساب استهلاك الطاقة وخفض الطاقة المستهلكة قدر الإمكان. ويتم ذلك أثناء أو قبل المشروع.

  • تقدير التكلفة: يسمح (BIM) بتقدير التكلفة الإجمالية. يمكن أن تكون دقيقة قبل بدء المشروع. لذلك، فإنه يساعد على تحديد المنطقة التي سيتم تغطيتها وتخفيض التكلفة.

  • تخطيط الصيانة: هناك الكثير من الحالات في البناء القديم لايتم فيها الحصول على البيانات القديمة في وقت الصيانة. (BIM) تسمح بتخزين البيانات ويتيح إمكانية استخدامها في المستقبل.

  • إيقاف التشغيل: جميع المشاريع في مرحلة الإنشاء لها مدى عمرى أو مرحلة إيقاف تشغيل. (BIM) مفيدة لهذا النوع من الحساب كذلك.

اتجاهات (BIM) وفوائدها في المملكة العربية السعودية

(BIM) هي تكنولوجيا جديدة تقدم فوائد مختلفة. وهي تنمو في مجال تشييد المباني. ولها فوائد مختلفة. وفيما يلي بعض منها:

  • إنتاجية أفضل

  • تخيل أفضل

  • تبادل الوثائق بين الفريق يكون سهل وسريع

  • تضمين روابط للمستندات، ومعلومات عن البائع والمواقع والكميات يمكن القيام به بسهولة في (BIM). فإنه يساعد المستخدم للعثور على البيانات بسهولة عند الحاجة.

  • وقت التسليم سريع.

  • في المستقبل، استخدام وتعديل التكنولوجيا يقلل من التكلفة ويؤدي لزيادة قابلية الاستخدام.

وسوف يكون العمل في المستقبل على تصميم وتشييد المباني الخضراء باستخدام (BIM). ويطلق على ذلك اسم البناء الأخضر (XML). أنه يحتوي على جميع المعلومات اللازمة لحساب التكلفة، واستهلاك الطاقة وجميع المسائل ذات الصلة. وسوف يكون مفيد لتوفير الوقت والجهد في حين يمكن إجراء المحاكاة من خلال (BIM).

بناء نمذجة المعلومات أو الإدارة أو (BIM) هى عملية غير منتهية من أجل التنمية وحتى يكون هناك بناء. وهي تتطلب نهجا مختلفا للحصول على تحديث في التصميم والتخطيط والبناء. المفهوم الرئيسي هو استخدام وقت أقل لبناء العمل على مستوى عال بتكلفة منخفضة. وهذا يخلق أيضا تعاونا قويا بين الأشخاص المشاركين في المشروع. (BIM) لديه مستقبل مشرق جدا.