الترمومتر بالأشعة تحت الحمراء (مقياس IR)

ترمومتر الأشعة تحت الحمراء هو جهاز لقياس درجات الحرارة والذي يأخذ القياسات باستخدام الأشعة تحت الحمراء. لذلك فهي تعرف أيضاً بمصطلحات أخرى. يرسل ترمومتر الأشعة تحت الحمراء (ترمومتر IR) شعاعاً إلى السطح المراد قياسه فيعكس النتائج إلى الأدوات وبالتالي ينقل درجات الحرارة.

يعتبر ترمومتر الأشعة تحت الحمراء هو الوسيلة الوحيدة والمثلى لقياس درجات الحرارة عن بُعد ودون ملامسة للسطح. يحتوي الجهاز على شعاع ليزر أحمر اللون لمساعدة المستخدم على توجيه الأشعة إلى سطح معين. سيقوم الجهاز بعمله حتى بدون شعاع الليزر. يعمل الجهاز في معظم الطرازات حتى بعد إغلاق شعاع الليزر، ولكن يصعب معرفة النقطة التي يشير إليها. لهذا يعرف ترموتر الأشعة تحت الحمراء أيضاً بـترمومتر الليزر.

مع هذا، لا يستخدم شعاع الليزر في أخذ أي قياسات. احترس من النظر إلى شعاع الليزر تحت أي ظرف من الظروف. وإذا كنت تقوم بقياس درجة حرارة سطح في تواجد بعض الأشخاص، فمن الأفضل غلق الليزر حتى لا يتأثر أي شخص قد يقوم بالنظر إليه. كن حذراً جداً عند توجيه الليزر في منطة يتواجد بها أناس.

مميزات ترمومتر الأشعة تحت الحمراء

المميزات الرئيسية لترمومتر الأشعة تحت الحمراء هي:

  1. يستخدم الجهاز لقياس درجة الحرارة عن بُعد. يتمتع كل طراز من هذه الطرازات المختلفة بنطاق قياس مثالي ويمكن قياس درجات الحرارة عن بُعد.
  1. يعتبر الجهاز هو الوسيلة الوحيدة لقياس درجة حرارة الأسطح الساخنة مثل المواد الكيميائية، والمعادن المنصهرة وغيرهم اللاتي لا يستطيع البشر الاقتراب منها.
  1. يوفر هذا النوع من الترمومترات أشعة مزدوجة من الليزر والأشعة تحت الحمراء بقياسات أكثر دقة من الترمومترات ذات الشعاع الواحد.
  1. يمكننا أيضاً قياس درجة حرارة الأجسام المتحركة باستخدام ترمومتر الليزر.