Share

مراقبة ضغط الغرفة

///مراقبة ضغط الغرفة

توجد العديد من التطبيقات التجارية التي تتطلب اختلافا في الضغط بين الغرفتين. نحتاج إلى استخدام أجهزة استشعار الضغط التفاضلية لمثل هذه التطبيقات. ومن الأمثلة على ذلك هناك غرف المستشفيات، مصانع الأدوية، الغرف النظيفة.أجنحة العزل الخاصة في المستشفيات، المختبرات، المصانع الالكترونية وغيرها. واعتمادا على التطبيق، يتعين على الغرفة الحفاظ على ضغط أعلى أو أدنى مقارنة مع المنطقة الخارجية. يسمى ذلك تقنيا بالضغط التفاضلي. وبالمثل، فإن الغرفة التي تحتوي على ضغط أقل يكون لها ضغط سلبي.

نقوم بتزويد أنوع عديدة من أجهزة استشعار الضغط التفاوتي لمثل هذه التطبيقات.

ما هي أجهزة استشعار الضغط التفاوتي او التفاضلي؟

كما قيل أعلاه، عندما يكون هناك اختلاف في الضغط بين غرفتين، يسمى ذلك بالضغط التفاوتي. يسمى جهاز الاستشعار الذي يستخدم في رصد الفرق في الضغط باستمرار بجهاز استشعار الضغط ا التفاوتي. هناك وحدة تحكم مركزية تأخذ مدخلات الهواء من كلا الغرفتين. تعتبر وحدة التحكم المركزية هذه العنصر الرئيسي في مراقبة الفرق في الضغط. هناك أنبوب هواء صغير متصل بالغرفة الأولى وأنبوب هواء آخر صغير متصل بالغرفة الثانية. مما يعطي ضغطا لكلا الغرفتين. يقوم النظام الذي يشمل أجهزة استشعار الضغط برصد الفرق في الضغط باستمرار ويقيس الضغط بدقة طوال الوقت.

يعتبر جهاز استشعار الضغط المطلق جهاز استشعار يقيس ضغط غرفة واحدة ويعرض قراءة الضغط بدقة. يتكون جهاز استشعار الضغط التفاضلي العادي من اثنين من أجهزة استشعار الضغط المطلق. وتكون وحدة التحكم عادة قادرة على عرض قراءة الضغط المضبوط لكلا الغرفتين، فضلا عن الاختلاف في القراءات.

ينطبق قياس الضغط التفاضلي على الهواء، الغاز، السوائل وما إلى ذلك. كلها تحتوي على المبدأ الأساسي لقياس الضغط بين نقطتين.

جهاز استشعار الضغط السلبي

حين ذكر الضغط السلبي، فإن الأمر يتعلق عموما بالضغط المنخفض وليس بالضغط الجوي. كما يمكن أن يكون ضغطا منخفضا مقارنا مع غرفة مجاورة. في جميع هذه الحالات، يكون هناك في الأساس فرق في الضغط.

على سبيل المثال، إذا كان لديك مستودع يتوفر على مراوح شفط ضخمة، فإنها تزيل الهواء من المستودع. إذا لم تكن تتوفر على أنظمة التهوية المناسبة، سيصبح الضغط داخل المستودع سلبيا. وبالتالي يجب أن تتوفر على أنظمة إدخال للهواء تجلب الهواء النقي بنفس معدل إزالة الهواء. وينبغي على كلا الأنظمة أن تعمل في نفس الوقت. إذا لم تعمل مروحة العادم، سيتوقف نظام إدخال الهواء أيضا في نفس الوقت. وإلا فإن الإدخال الأعلى سيولد ضغطا إيجابيا داخل المستودع.

يتحقق جهاز استشعار الضغط السلبي باستمرار ما إذا أصبح الضغط سلبيا.

جهاز استشعار الضغط الإيجابي

تعتبر أجهزة استشعار الضغط السلبي والإيجابي عنصرين من نفس نظام مراقبة الضغط التفاضلي. في المثال أعلاه، يتعين التأكد من أن الضغط لم يصبح إيجابيا أو سلبيا.

في هذه الحالة، لن تحتاج إلى جهاز استشعار ضغط إيجابي منفصل وجهاز استشعار ضغط سلبي آخر. ستحتاج إلى نظام مراقبة ضغط لغرفة واحدة يتوفر على أنبوبي هواء. سيتم وضع أنبوب واحد داخل المستودع وأنبوب آخر خارج المستودع. يمكننا القيام بنفس البرمجة لضمان تساوي الضغط الخارجي مع الضغط الداخلي.

مراقبة ضغط الغرف للمستشفيات

تحتوي المستشفيات على أماكن خاصة كثيرة مثل غرف العمليات، أجنحة العزل الخاصة ، وحدات العناية المركزة والمختبرات وغيرها. يتعين الحفاظ على فارق الضغط في مثل هذه الغرف. يتطلب هذا أنظمة مراقبة ضغط مستمرة للغرف.

يكون الاستخدام الرئيسي في المستشفيات لأجنحة العزل التي تحافظ على ضغط أدنى قليلا من الغرف المجاورة. وعندما يكون لهذه الغرفة ضغط أقل، فإن تلوث الغرفة لن تخرج إلى الغرف المجاورة. مما سيمنع انتشار الأمراض المنتقلة عبر الهواء. سيتدفق الهواء من الخارج إلى الغرفة، ولكن ليس العكس.

ولأن هذا يعتبر شرطا حاسما للغاية، يمكن تثبيت مراقبة الضغط السلبي للغرفة لدينا لهذا الغرض. سنقوم بتثبيت أنبوب هواء واحد في الغرفة المعزولة وأنبوب آخر خارج هذه الغرفة. نقوم هكذا بضمان توفر الغرفة المعزولة على ضغط سلبي.

وبالمثل، هناك غرف ضغط إيجابي بالمستشفيات توفر بيئة نظيفة. هذه الغرف خاصة بالمعدات المعقمة وللمرضى الذين يعانون من مقاومة جسم منخفضة وما إلى ذلك. في هذه الحالة نستخدم نظام مراقبة الضغط الإيجابي للغرفة.

خصائص الطراز 6000 لنظام مراقبة ضغط الغرف لدينا

نقوم بتزويد الطراز 6000 لنظام مراقبة ضغط الغرف لدينا لجميع التطبيقات التجارية. يمكنك استخدام نفس النظام لمراقبة الضغط الإيجابي والسلبي. يمكنك دائما ضبط مستوى الضغط المطلوب. وبالتالي لن تقلق بشأن قراءة الضغط قبل التثبيت. بعد التثبيت، يمكنك تهيئة النظام كما تريد.

وفيما يلي توضيح للخصائص الرئيسية للنظام:

  1. يمكن لجهاز واحد مراقبة ما يصل إلى 4 غرف في وقت واحد. كما يمكنك توسيع نفس النظام باستخدام وحدات فرعية إضافية.
  2. يستخدم النظام تقنية( sealed membrane capacitive measurement) كا احدث تقنية في الساحة من أجل دقة أفضل. سيمنع هذا جزيئات الهواء أو الغبار من الهروب من غرفة إلى أخرى.
  3. يمكن للنظام توليد تنبيهات في حالة عدم الحفاظ على الضغط المبرمج.
  4. إذا كنت ترغب بالمراقبة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الشبكة المحلية، نفس الشيء ممكن. كما يمكن أن يعمل النظام كواحدة ذاتية دون الاتصال بشبكة مركزية.
  5. يمكننا تثبيت منبه خارجي في محطة تمريض أو غرفة بعيدة أخرى. كما يمكن للعميل ربط بطاقة سيم للتنبيه عبر الاتصال أو رسالة نصية، سيقوم هذا بتوليد مكالمات هاتفية ل 4مشغلين في حالة وجود تنبيه.
  6. سيعرض النظام ضوء أخضر على الشاشة إذا كان كل شيء على ما يرام، وضوء أحمر في حالة وجود تنبيه.
  7. يمكن للعميل تركيبه على سطح الجدار. وبدلا من ذلك، يمكن للعميل القيام بنفس الشيء بعد إجراء تجويف.
  8. شاشة العرض هي شاشة تعمل باللمس ذات بعد 65X50 ملم
  9. يمكننا ربط العديد من الأجهزة معا في شبكة من خلال بروتوكول MODBUS.
  10. وحدة القياس هي باسكال.
  11. نظام مراقبة ضغط الغرفة لديه دقة 0.5 باسكال.
  12. بعد الوحدة هو 150X100X5 ملم
  13. يمكننا ربط طاقة تناظرية(Analog)واحدة لنظام المراقبة مع نظام VAV للسيطرة على تدفق الهواء.

توفر Vacker أنظمة مراقبة ضغط الغرف وأنظمة الضغط الإيجابي والسلبي في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك الرياض، جدة، الدمام وغيرها من الدول من بينها قطر وعمان والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة.