Share

مراقبة غرف التنظيف

////مراقبة غرف التنظيف

غرف التنظيف مطلوبة للعديد من تطبيقات التصنيع والرعاية الحياتية والبحث. كما يشير الاسم، تتمتع غرف التنظيف بهواء نظيف للغاية. يتم التحكم في معاملات مثل جسيمات الهواء والغبار وتكوين الهواء وجسيمات العفن في الهواء والجراثيم وما إلى ذلك لتلبية المستويات المطلوبة. كذلك، ستكون درجة الحرارة والرطوبة عند مستويات خاضعة للتحكم. على سبيل المثال، في تصنيع الأدوية، نحن في حاجة إلى غرف نظيفة. يجب ألا تكون هناك أية جسيمات تلوث الادوية أثناء التصنيع. كما أننا ننظم ضغط الهواء بحيث لا تدخل جزيئات الهواء إلى الغرفة من الخارج.

انوع غرف التنظيف

تتطلب صناعات مختلفة مثل الفضاء الجوي، وشبه الموصل، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة الأدوية، وما إلى ذلك، غرف نظيفة. معايير النظافة محددة بمعايير النظافة ISO 14644-1 وBS 5295. وفيما يلي بعض أمثلة التصنيف:

  • تسمح الفئة ISO 1 بحد أقصى ١٠ جسيمات بحجم أقل من أو يساوي ٠.١ ميكروميتر لكل متر مكعب.
  • تسمح الفئة ISO 2 بحد أقصى ١٠٠ جسيمات بحجم أقل من أو يساوي ٠.١ ميكروميتر لكل متر مكعب.
  • تسمح الفئة ISO 4 بحد أقصى ١٠٠٠ جسيمات بحجم أقل من أو يساوي ٠.١ ميكروميتر لكل متر مكعب.
  • تسمح الفئة ISO 4 بحد أقصى ١٠٠٠٠ جسيمات بحجم أقل من أو يساوي ٠.١ ميكروميتر لكل متر مكعب.
  • تسمح الفئة ISO 5 بحد أقصى ١٠٠٠٠٠ جسيمات بحجم أقل من أو يساوي ٠.١ ميكروميتر لكل متر مكعب.

أنظمة مراقبة غرف التنظيف

تتكون أنظمة مراقبة غرف التنظيف النموذجية من معظم الأنظمة التالية. استنادًا إلى متطلباتك المحددة، يمكنك تحديد المعاملات المطلوبة.

  • عدادات الجسيمات المحمولة في الهواء

    وهذا بالطبع هو أهم عامل حيث أن الغرفة النظيفة يتم تعريفها بعدد الجسيمات وحجمها. ويتم قياس الجسيمات المحمولة بالهواء بأخذ عينات من الهواء داخل الغرفة بانتظام. يتم عرض ذلك في جزء من المليون بالإضافة إلى حجم الجسيمات.

  • عدادات السوائل والرطوبة

    كما أن الجسيمات السائلة في الهواء مهمة بنفس القدر. ومن ثم يتم أخذ العينات والعد باستمرار للجسيمات السائلة.

  • عدادات الميكروبات في الهواء

    الميكروبات هي كائنات حية صغيرة موجودة في الهواء. إذا ترك غير منضبط يمكن أن يشكل هذا قالب وسوف يشجع على النمو البكتيري. وتسمى عدادات الميكروبات عينات الهواء الميكروبية.

  • مراقبة البخار الكيميائي

    وقد يكون رصد الأبخرة الكيميائية مهماً في صناعات معينة، وخاصة في المصانع التي تحتوي على عمليات كيميائية. قد لا يلزم مراقبة العديد من الأبخرة الكيميائية. يمكنك وضع قائمة مختصرة بأبخرة المواد الكيميائية المحتملة وتركيب نظام مراقبة بنفس الطريقة.

  • مراقبة درجة الحرارة

    إن مراقبة درجة الحرارة مطلب قياسي، وبالتالي يمكننا تنفيذ ذلك بسهولة. يجب أن نضع جهازي استشعار لدرجة الحرارة عالي الدقة حول الغرفة النظيفة للتسجيل والتنبيه بشكل مستمر.

  • عداد أخذ عينات الهباء الجوي

    الهباء هو جسيمات دقيقة معلقة في الهواء. لا يعتبر عد الهباء الجوي مطلبًا قياسيًا لغرفة نظيفة. وبالتالي، يمكنك تثبيت عداد أخذ عينات الهباء الجوي وفقًا لمتطلباتك.

  • مراقبة الرطوبة

    تعتبر مراقبة الرطوبة من المتطلبات القياسية نظرًا لأن الرطوبة تتسبب في الكثير من العوامل السلبية الأخرى داخل غرفة نظيفة. مراقبة رطوبة الغرفة النظيفة بسيطة من قبل اثنين من أجهزة استشعار الرطوبة. عادة ما يقوم جهاز إزالة الرطوبة بإزالة الهواء النقي قبل استهلاكه. ومع ذلك، من الأفضل تركيب نظام مراقبة رطوبة الغرفة نظيف مع تنبيه.

  • مراقبة الضغط التفاضلي

    الغرفة النظيفة لديها متطلبات الضغط الخاصة بها. يحافظ نظام التحكم في الهواء على هذا الضغط الخاص داخل غرفة التنظيف. ومن الضروري وجود نظام لرصد الضغط في هذه الحالات.

  • مراقبة البيئة في الوقت الحقيقي للغرف النظيفة

    رصد البيئة هو مصطلح عام يشمل معظم المعاملات المذكورة أعلاه. تعتبر درجة الحرارة والرطوبة في الأساس جزءًا من نظام مراقبة البيئة.

التشغيل التلقائي أنظمة التحكم في غرفة التنظيف ومراقبتها.

يمكن لفريق التشغيل التلقائي لدينا ربط كل أنظمة التحكم والمراقبة في غرفة التحكم بنظام مركزي. يمكن أن يكون هذا إما إلى نظام إدارة المباني الموجود لديك، ويخضع للمراجعة. بدلاً من ذلك، يمكن أن يكون نظام التشغيل التلقائي مستقل ومنفصل. كما يمكننا أيضًا توصيل نظام تنبيه، والذي سينبه المشغلين بأي رحلات استكشافية. يمكنه إنشاء تنبيهات مكالمات هاتفية ورسائل SMS في حال تجاوز أي من المعاملات المستويات المسموح بها.

في الشرق الأوسط، نحن نخدم الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، عمان، قطر، البحرين، العراق، لبنان، سوريا، مصر، الأردن، ليبيا، تونس، إلخ
وفي أفريقيا، نقدم الخدمات لبلدان من بينها كينيا والجزائر وتنزانيا وجيبوتي وتشاد وغانا ورواندا وأوغندا ونيجيريا وإثيوبيا والمغرب وأنغولا وجنوب أفريقيا، إلخ.

أيضًا، نمد الهند وبنغلاديش وباكستان وأفغانستان وكازاخستان وسريلانكا وملديف وقبرص.